لا يزال الصحفيون الفلسطينيون يتعرضون لانتهاكات واعتداءات بشكل يومي, والتي تشكل انتهاكا صارخا لكافة قوانين حقوق الإنسان وللمبادئ الأساسية لحرية الصحافة, سواء على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي أو الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ومازال هناك (27) صحفيا يعانون الويلات في سجون الاحتلال الإسرائيلي علي خلفية عملهم الصحفي .

وينبه مركز غزة لحرية الإعلام إلى خطورة استمرار الانتهاكات والاعتداءات بحق الصحافة في فلسطين من قبل الاحتلال الإسرائيلي وضرورة التحرك الفوري من قبل  المنظمات الحقوقية والمدافعة عن الحريات الإعلامية وحرية الرأي والتعبير للوقوف إلى جانب نقابة الصحفيين في فلسطين والعالم لتفضح هذه الاعتداءات غير المتوقفة بحق حرية الصحافة ، ولتسليط الضوء على صورة حرية الإعلام في فلسطين.

** ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي ( 60) انتهاكا ضد الحريات الإعلامية خلال شهر يوليو المنصرم .

تمثلت بإصابة (15) صحفي/ة خلال تغطيتهم الأحداث المختلفة في الضفة الغربية وقطاع غزة بالرصاص المتفجر أو شظاياه: محمد الزعنون, عادل الحواجري, زكي عوض الله, سامر الزعانين, صبحي أبو حصين, وبالرصاص المطاطي نضال اشتية, وبقنابل الغاز بشكل مباشر أنس الشريف, ثائر أبو رياش, وزكي عوض الله, عطية درويش, محمد زغرب, وبالاختناق جراء استنشاق الغاز غالية حمد, هاجر حرب, هند الخضري, علاء الهندي.

فيما سجل المركز (7) حالات اعتداء منهم (4) حالات اعتداء بالضرب وهم عصام الريماوي, هبة أصلان, كريستين الريناوي, هشام أبو شقرة, (3) حالات اعتداء بإطلاق رصاص معدني على المركبة التي كانت تستقلهم وهم طاقم تلفزيون ” فلسطين”: سامر حبش والمراسل بكر عبد الحق والسائق عبد الله سوالمة, إضافة إلى (2) حالتان منع من السفر بحق مصعب شاور, وانس اغبارية, و(2) حالتان حظر قناة القدس, وحظر شركة ” البشير بروميديا” من العمل داخل الأراض المحتلة 48.

ووثق (9) حالات منع من التغطية لكل من هشام أبو شقرة مرتين, علي عبيدات, أشرف النبالي, مجموعة من الصحفيين من تغطية مؤتمر, ضياء حوشية, هبة أصلان, كريستين الريناوي, عصام الريماوي, كما سجل(7) حالات اعتقال بحق كل من علاء الريماوي, وحسني انجاص, ومحمد سامي علوان, قتيبة حمدان, ولمى خاطر, إياد الهشلمون تم الإفراج عنه, وحسن شعلان تم الإفراج عنه.

وقامت قوات الاحتلال بمصادرة(4) معدات صحافية وأجهزة كمبيوترات ودروع واقية وخوذ من منازل كل من الصحفي علاء الريماوي إضافة إلى مركبته الخاصة, وقتيبة حمدان, ومحمد سامي علوان, حسني انجاص إضافة إلى مركبته الخاصة, و(1) حالة واحدة فقط تكسير معدات الصحفيين خلال تغطيتهم اعتصامات الخان الأحمر.

كما رصد المركز (1) حالة واحدة حكم على طالبة الإعلام علا مرشود, و(1) حالة واحدة غرامة مالية بحق علا مرشود, (2) حالتان تدهور صحي للكاتبة لمى خاطر والصحافية سوزان العويوي, و(1) حبس منزلي بحق الصحفي انس اغبارية,و(1) حالة واحدة فقط منع من التواصل مع مكان العمل للصحفي انس اغبارية, (3) حالات تمديد اعتقال للكاتبة لمى خاطر مرتين وسوزان العويوي .

وكانت قوات الاحتلال قد استدعت(4) صحفيين وهم اياد جبارين, محمد جبارين, ونائل جبارين, انس اغبارية.

** وبلغت حجم الانتهاكات من قبل الجهات الفلسطينية (15) انتهاكات, منها (13) في الضفة الغربية و(2) في قطاع غزة.

تمثلت باعتقال (4)صحفيين وهم محمد أبو جحيشة, محمد تركمان, ابراهيم ابو صفية, حذيفة أبو جاموس, و(1) حالة واحدة فقظ استدعاء بحق الصحفي محمد أبو جحيشة, و(1) حالة واحدة فقط تحقيق مع الصحفي مصعب شاور, و(1) وحالة واحدة فقط دفع غرامة مالية بحق الصحفي عامر بعلوشة, و(1) حالة واحدة فقط الحكم على الصحفي عامر بعلوشة بالسجن 6 أشهر مع وقف التنفيذ, و(1) حالة واحدة فقط رفض السماح لعائلة ومحامي الصحفي إبراهيم  أبو صفية من التواصل معه, كما رصد (1) حالة واحدة فقط تمديد اعتقال طالب الإعلام محمد تركمان, و(1) حالة واحدة فقط الإفراج بكفالة شخصية للصحفي محمد أبو جحيشة, إضافة إلى (1) حالة واحدة فقط تهديد بالقتل لعائلة الصحفي إياد الرفاعي,و(1) حالة واحدة فقط احتجاز الصحفي إياد الرفاعي.

 

تفاصيل الانتهاكات كما يلي :

الانتهاكات الإسرائيلية:

3/7/2018: أصيب  الصحفي الحر محمد الزعنون بشظايا رصاص متفجر بقدميه وكتفه خلال تغطيتهم مسيرة العودة  النسائية على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

3/7/2018: أصيب  الصحفي الحر ثائر أبو رياش قنبلة غاز بالرأس خلال تغطيتهم مسيرة العودة  النسائية على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

3/7/2018: أصيب  الصحفي زكي عوض الله بقنبلة غاز بالرقبة خلال تغطيتهم مسيرة العودة  النسائية على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

4/7/2018: مددت محكمة الاحتلال اعتقال الصحافية سوزان العويوي لمدو 8 أيام للنظر في ملفها, وأصيبت بحالة إغماء نتيجة الإرهاق التي تعاني منه والتحقيق القاسي الذي تعرضت له في السجن .

5/7/2018: منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي مصعب شاور الذي يعمل في ” شبكة قدس الإخبارية” من السفر عبر معبر الكرامة .

5/7/2018: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مجموعة من الصحفيين خلال تغطيتهم اعتصامات الخان الأحمر شرق القدس, وقامت بضربهم وتكسير الكاميرات, ومنعهم من التغطية, ومخالفات مالية ومن ضمنهم, الصحفي عصام الريماوي من صحيفة ” الحياة الجديدة”, وهبة أصلان مراسلة قناة” الجزيرة”, وكريستين الريناوي مراسلة تلفزيون ” فلسطين”, وهشام أبو شقرة مصور وكالة ” الأناضول” .

6/7/2018: أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي رصاص معدني بشكل مباشر على سيارة طاقم تلفزيون ” فلسطين” الذي ضم كل من المصور سامر حبش, والمراسل بكر عبد الحق, والسائق عبدالله سوالمة, مما أدى إلى إصابة السيارة برصاصتين .

6/7/2018: اعتقلت شرطة الاحتلال الصحفي حسن شعلان من داخل المحكمة “المركزية” في حيفا, واقتادته إلى غرفة منعزلة خلال حضوره تداول الاستئناف في ملف الشيخ رائد صلاح, وتم الإفراج عنه لاحقا .

6/7/2018:أصيب الصحفي عطية درويش بقنبلة غاز بقدمه بشكل مباشر خلال تغطيته من مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

7/7/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي إياد الهشلمون مصور ” تلفزيون فلسطين” خلال تغطيته مظاهرة احتجاجية على مصادرة الاحتلال أراضي بلدة بني نعيم بالضفة الغربية, وتم الإفراج عنه لاحقا.

8/7/2018: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي كل من المصور هشام أبو شقرة من وكالة ” الأناضول”, وأشرف النيبالي مصور قناة ” رؤيا” و الصحفي الحر علي عبيدات, من تصوير وضع الاحتلال كرفانات لبيوت متنقلة شرق القدس.

9/7/2018: استدعت سلطات الاحتلال ثلاثة من العاملين بشركة ” البشير بروميديا” مهندس البث محمد يوسف جبارين، ومصور الفيديو علي نائل جبارين ومدير الشركة إياد جبارين وهي تقدم خدمات إنتاجية لقناة القدس, وقامت بمنع الطاقم بتقديم خدمات إعلامية للقناة .

9/7/2018: اعتقلت سلطات الاحتلال مع الصحفي أنس اغبارية من مدينة ام الفحم من أمام منزله وهو مراسل قناة القدس وهو يعمل لدى شركة الإنتاج “البشير بروميديا”،وتم الإفراج عنه بشروط تقضي بمنعه من الخروج من المنزل لمدة 5 أيام، ومنعه من التواصل مع الشركة لمدة 30 يوما ومنعه من السفر لثلاثة أشهر

9/7/2018: أصدر الاحتلال الإسرائيلي قرار بحظر عمل قناة القدس الفضائية في مدينة القدس والداخل المحتل والتعامل معها كـ”منظمة إرهابية .

13/7/2018: أصيب الصحفي الحر محمد زغرب بقنبلة غاز بشكل مباشر في صدره، خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

13/7/2018: أصيب الصحفي الحر عادل الحواجري بشظايا رصاص متفجر في أسفل قدمه اليمنى ، خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة  .

13/7/2018: أصيب الصحفي أنس الشريف مصور قناة “الأقصى” بقنبلة غاز أدت إلى حرق وخلع في كتفه، خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

14/7/2018:طردت شرطة الاحتلال الإسرائيلي الصحفيين من مقر كلية هند الحسيني في جامعة القدس, وذلك خلال لمنعها عقد مؤتمر بعنوان” الوقف الإسلامي في القدس” بحجة أن المؤتمر غير “قانوني” .

18/7/2018: أصيب الصحفي نضال اشتية مصور الوكالة الصينية ” شينخوا” برصاص معدني مغلف بمطاط بركبته, خلال تغطيته مواجهات في قرية كفر قدوم .

19/7/2018: مددت محكمة الاحتلال العسكرية في “عسقلان” مددت اعتقال الأسيرة سوزان العويوي من محافظة الخليل لمدة 11 يوماً بذريعة استكمال التحقيق.

20/7/2018: أصيب الصحفي الحر زكي عوض الله برصاصة متفجرة بالقدم خلال تغطيته فعاليات مسيرة العودة بالحدود الشرقية لمدينة رفح .

24/7/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الناشطة والكاتبة لمى خاطر بعد مداهمة منزلها في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

26/7/2018: مددت محكمة  الاحتلال في مركز تحقيق “عسقلان” اعتقال الكاتبة لمى خاطر بذريعة استكمال التحقيق .

27/7/2018: أصيب كل من الصحفي الحر سامر الزعانين برصاصة في منطقة “الفخد” شرقي جباليا، والإعلامي صبحي أبو الحصين برصاصة في القدم شرقي رفح، والصحفي علاء الهندي مصور فضائية الأقصى أصيب بالغاز شرقي خان يونس، كما أصيبت ثلاث صحفيات بحالات إغماء بعد استنشاقهن غاز القنابل المسيلة للدموع وهن: هاجر حرب، غالية حمد، هند الخضري خلال تغطيتهم مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

27/7/2018: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي ضياء حوشية مراسل فضائية ” الغد” من التصوير, خلال تغطيته اقتحام منزل شهيد في قرية كوبر بالضفة الغربية .

30/7/2018:اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدير مكتب فضائية القدس بالضفة الصحفي علاء الريماوي بعد اقتحام منزله بمدينة رام الله بالضفة الغربية, وقامت بمصادرة جميع معدات الصحافة ومركبته الخاصة .

30/7/2018:اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي المراسل الذي يعمل  بالقطعة مع فضائية القدس محمد سامي علوان بعد اقتحام منزله بمدينة رام الله بالضفة الغربية, وقامت بمصادرة جميع معدات الصحافة .

30/7/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصور فضائية “القدس” حسني انجاص بعد اقتحام منزله بمدينة رام الله بالضفة الغربية, وقامت بمصادرة جميع معدات الصحافة ومركبته الخاصة .

30/7/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المصور والمراسل في فضائية ” القدس” قتيبة حمدان بعد اقتحام منزله بمدينة رام الله بالضفة الغربية, وقامت بمصادرة جميع معدات الصحافة وأجهزة الكمبيوتر.

30/7/2018:  رفضت محكمة الاحتلال استئناف المحامي لقرار تمديد اعتقال الكاتبة لمى خاطر, ولازال التحقيق مستمر حول كتاباتها ومنشوراتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

30/7/2018: حكمت محكمة الاحتلال، على طالبة الإعلام  المعتقلة علا مرشود ، حكمًا بالسجن سبعة أشهر وغرامة مالية .

 

الانتهاكات الفلسطينية:

4/7/2018: حكمت محكمة الأجهزة الأمنية في فغزة على الصحفي عامر بعلوشة بالسجن 6 أشهر مع وقف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 200شيكل, وذلك بتهمة ” سوء استخدام التكنولوجيا .

5/7/2018: حققت الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية مع الصحفي مصعب شاور الذي يعمل في ” شبكة قدس الإخبارية” أثناء عودته بعد منعه من السفر من قبل قوات الاحتلال لمدة ساعة, وكان التحقيق حول سبب منعه من السفر وعدد مرات الاعتقال .

11/7/2018: استدعت الأجهزة الأمنية بمدينة الخليل الصحفي محمد أبو جحيشة مقدم البرامج في إذاعة”مرح”.

14/7/2018: اعتقلت الأجهزة الأمنية بمدينة الخليل الصحفي محمد أبو جحيشة مقدم البرامج من مكان عمله في إذاعة “مرح”  .

17/7/2018:اعتقلت الأجهزة الأمنية برام الله بالضفة الغربية, طالب الإعلام في جامعة بيرزيت محمد تركمان بعد استدعائه للمقابلة .

18/7/2018: قررت محكمة الأجهزة الأمنية في مدينة الخليل بالإفراج عن الصحفي محمد أبو جحيشة مقدم البرامج في إذاعة ” مرح” بكفالة شخصية بدلا من الكفالة المالية, وذلك بتهمة إهانة موظف عام خلال تأديته عمله، وذلك بسبب تمزيقي ورقة الاستدعاء من النيابة.

22/7/2018: اعتقلت الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية الصحفي المصور حذيفة أبو جاموس من بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة، بعد استدعائه لمقابلة المخابرات .

22/7/2018: مددت الأجهزة الأمنية اعتقال المصور حذيفة أبو جاموس لمدة 48 ساعة على ذمة التحقيق على خلفية منشورات له في موقع “فيسبوك”، بتهمة “إطالة اللسان”” والتطاول على المقامات العليا” .

23/7/2018: النيابة العامة للأجهزة الأمنية بالضفة الغربية تمدد اعتقال الطالب في كلية الإعلام بجامعة بيرزيت محمد تركمان لمدة 5 أيام لدى جهاز المخابرات.

25/7/2018: منعت الأجهزة الأمنية في رام الله بالضفة الغربية, الصحافية الحرة جيهان عوض من تغطية وقفة احتجاجي مطالبة برفع العقوبات عن قطاع غزة .

25/7/2018: تلقى الصحفي إياد الرفاعي الذي يعمل في شبكة” قدس” الإخبارية تهديدات بزوجته وطفلته عبر موقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك” .

28/7/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية في رام الله بالضفة الغربية الصحفي إياد الرفاعي بعد استدعائه إلى جهاز مقر المخابرات الفلسطينية للمقابلة, وتم الإفراج عنه بعد ساعات وفي وقت تعالت فيه الدعوات لتنظيم وقفة احتجاجية للإفراج عنه.

29/7/2018: اعتقلت الأجهزة الأمنية في رام الله الصحفي والأسير المحرر إبراهيم أبو صفية ورفضت السماح لعائلته ومحامية من التواصل معه والاطلاع على ملفه .

 

مركز غزة لحرية الإعلام