لم يطرأ أي تحسن يذكر على حالة الحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر مايو 2018، بل بالعكس شهد ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الانتهاكات ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية, في محاولة واضحة من الاحتلال الإسرائيلي لإخفاء الحقائق ومنع الصحفيين من تغطية ونقل الاعتداءات لحجب حقيقة ما يجري من انتهاكات ضد المواطنين الفلسطينيين.

ويستهدف جيش الاحتلال الصحفيين بشكل مباشر -في غالب الأحيان- بالرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع، كما حدث ويحدث خلال تغطيتهم مسيرات”العودة الكبرى” الأسبوعية على الحدود الشرقية لقطاع غزة, لتخويف وترويع الصحفيين ومنعهم من تغطية سقوط ضحايا ومصابين مدنيين أثناء القمع هذه المسيرات المدنية ذات الطابع السلمي.

وقد ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي ( 113) انتهاكا ضد الحريات الإعلامية خلال شهر مايو المنصرم، ووثق فريق مركز غزة لحرية الإعلام, إصابة (14) صحفيا برصاص الحي أو” المتفجر” أو شظاياه، كما أصيب (14) صحفيا بقنبلة غاز بشكل مباشر، فيما سجل المركز (13) حالة اعتداء لفظي أو جسدي.

ووثق المركز (7) حالات منع من التغطية، إضافة الى (3) حالات اعتقال، فيما سجل (4) حالات دفع غرامة مالية.

واقتحمت قوات الاحتلال (3) منازل، وسجل حالة واحدة (1) تكسير معدات صحفيين خلال تغطيتهم مسيرة احتجاجية في القدس, وقامت سلطات الاحتلال بتمديد اعتقال (2) صحفيين، وإصدار حكم بحق صحفيين وتأجيل محاكمة صحفي واحد، و(3) حالات احتجاز وحالة حبس منزلي واحدة.

وأغلقت إدارة موقع التواصل الاجتماعي ” الفيسبوك” (26) صفحة تعود لكل من فضائية ” فلسطين اليوم” و(8) من صحفييها, و(3) صفحات لمؤسسة ” الرسالة الإعلامية و(14)من صحفييها.

وبلغ حجم الانتهاكات من قبل الجهات الفلسطينية ( 13) انتهاكات، منها (6) في الضفة الغربية و(7) في قطاع غزة.

تمثلت (1) حالة رفض إخلاء سبيل واحدة بحق صحفي واحد، و(1) حالة دفع غرامة مالية واحدة، إضافة (8) حالات تأجيل محاكمة، و(1) حالة مصادرة معدات واحدة لطاقم تلفزيون فلسطين، و(1) حالة احتجاز واحدة لطاقم تلفزيون فلسطين.

الانتهاكات الإسرائيلية:
1/5/2018: أصيب الصحفي وائل السلايمة مصور قناة ” الجزيرة” برصاصة مطاطية بفخذه، أطلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيته مواجهات في بلدة العيساوية في مدية القدس.
1/5/2018: مددت محكمة الاحتلال اعتقال الناشط والرسام ياسين أبو لفح حتى تاريخ 4/6/2018, وكان قد اعتقل بتاريخ 5/9/2017 ولم تكن قد مضت عدة أشهر على حريته من اعتقال أمضى فيه 22 شهراً في سجون الاحتلال.
1/5/2018: مددت محكمة الاحتلال اعتقال طالبة الإعلام علا مرشود, وكانت قد اعتقلت بعد استدعائها للمقابلة من مخيم بلاطة بتاريخ 12/3/2018 وهي طالبة بكلية قسم الإذاعة والتلفزيون في جامعة النجاح .
2/5/2018: أصدرت محكمة الاحتلال قرار بالاعتقال الإداري بحق الصحفي موسى سمحان لمدة 4 شهور .
4/5/2018: أصيب عدد من الصحفيين بالاختناق جراء استهدافهم من قبل قوات الاحتلال بقنابل الغاز المسيل للدموع, خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة, وهم المصور الحر سليمان أبو ظريفة, ومراسل فضائية “فلسطين اليوم” علاء سلامة، ومصوري الفضائية جودة ومحمد السميري، ومراسل تلفزيون ” فلسطين” فؤاد جرادة, والمصور الحر هيثم مدوخ, وخالد لبد منتج أخبار في قناة “الجزيرة”.
4/5/2018:أصيب الصحفي محمود بدر، مصور المركز الفلسطيني الإعلامي بقنبلة غاز بالركبة اليمنى, خلال تغطيته أحداث مسيرة العودة الكبرى.
4/5/2018: أصيب الصحفي حمزة الشامي بقنبلة غاز في كتفه واختناق , خلال تغطيته أحداث مسيرة العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

4/5/2018: أصيب الصحفي سامي مطران مصور قناة ” الأقصى” بعيار ناري بيده اليسرى, خلال تغطيته أحداث مسيرة العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
5/5/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي, منزل عائلة الصحفي سامر خويرة مراسل قناة القدس في مدينة نابلس بالضفة الغربية .
8/5/2018:أقدمت إدارة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ، على إغلاق الصفحة الرسمية لفضائية” فلسطين اليوم”، من دون أي مقدمات أو تحذير مسبق, كما أغلق “فيسبوك” حسابات عدد من العاملين في فضائية “فلسطين اليوم” وهم : محمد عثمان, ميرنا الحسين, حسام كلزار, لواء أبو رميلة, مجاهد السعدي, عبد الله العريض, جيهان عوض, فداء نصر, وذلك انصياعا لأوامر الاحتلال الإسرائيلي الداعي لإغلاق الصفحة بذريعة نشر مواد اعتبرتها إدارة الموقع تحريضية .
8/5/2018: أقدمت إدارة موقع “الفيسبوك ” على إغلاق ثلاث صفحات تتبع مؤسسة الرسالة للإعلام, يصل عدد متابعيها إلى أكثر من اثنين مليون متابع, بالإضافة لحسابات عدد كبير من صحفييها وهم: رامي خريس، احمد الكومي، محمد أبو قمر، حسن مطر، محمود فودة، امل حبيب، رولا أبو هاشم, فادي حجازي، براء الشنطي، محمد هنية، احمد رضوان، معاذ موسى، شادي الهندي، محمد يوسف.
9/5/2018: حكمت محكمة الاحتلال على الصحفي محمد عصيدة بالسجن لمدة 15 شهرا وغرامة مالية قدرها 2000شيقل.
11/5/2018: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على الصحفي أحمد شاور مراسل تلفزيون فلسطين والمصور محمد عناية, ومنعتهم من تغطية مسيرة في كفر قدوم .
11/5/2018: أصيب الصحفي الحر معتصم دلول جراء استهدافه من قبل قناص الاحتلال الإسرائيلي برصاص حي في بطنه وظهره خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

11/5/2018: أصيب الصحفي ضياء أبو عون بنقلة غاز بقدمه, خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
11/5/2018: اصيب الصحفي محمد الثلاثيني مصور الوكالة الألمانية، بقنبلة غاز في القدم خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
11/5/2018: أصيب كل من الصحفية صفاء الهبيل مراسلة تلفزيون ” فلسطين”, و علاء سلامة مراسل فضائية” فلسطين اليوم”, ومحمد أبو ريدة مصور حر, ومؤمن قريقع مصور حر, ومرسم أبو دقة وولاء أبو جامع من شبكة” شرق الإخبارية”, ومحمود بسام مصور حر, وعماد الافرنجي مدير قناة ” القدس” بغزة, بالاختناق جراء استهدافهم بقنابل الغاز المسيل للدموع خلال تغطيتهم مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة
11/5/2018: أصيب الصحفي ياسر قديح مصور صحيفة ” فلسطين” بقنبلة غاز بشكل مباشر بقدمه خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
11/5/2018: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على عدد من الصحفيين بالضرب وتكسير المعدات خلال تغطيتهم مسيرة احتجاجية في مدينة القدس, وهم الصحفية نوال حجازي مراسلة قناة”الكوفية”, وليالي عيد مراسلة قناة ” القدس التعليمية”, وطاقم تلفزيون فلسطين الصحفية كريستين ريناوي والمصور فراس هنداوي .
13/5/2018: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على الصحفي محمد عبد ربه مراسل إذاعة ” فلسطين” ، بالضرب والدفع بقوة, مما أدى إلى وقعوه وإصابته برضوض بظهره, خلال تغطيته مسيرة للمستوطنين في مدينة القدس.14/5/2018: أصيب الصحفي ياسر قديح مصور صحيفة ” فلسطين” برصاص حي في منطقة البطن خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبري” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .
14/5/2018: أصيب الصحفي داوود أبو الكاس مراسل وكالة ” فلسطين اليوم ” بشظايا في يده خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

14/5/2018: أصيب الصحفي وائل الدحدوح مراسل قناة ” الجزيرة” بعيار ناري باليد خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .
14/5/2018: أصيب الصحفي عمر حمدان مصور التلفزيون ” الجزائري” برصاص حي متفجر في قدمه خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .
14/5/2018: أصيب الصحفي محمد دويك مصور ” وكالة اتحاد برس” بشظايا طلق متفجر باليد خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
14/5/2018: أصيب الصحفي نهاد أبو غليون مراسل إذاعة “فرسان الإرادة” بشظايا في الرأس خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
14/5/2018: أصيب الصحفي عاصم شحادة مصور شركة ” الوطنية” بشظايا باليد خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
14/5/2018: أصيب الصحفي محمد أبو دحروج مصور شركة “زين” للإعلام خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
14/5/2018: أصيب الصحفي عبد الله الشوربجي برصاص ناري بالقدم خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .
14/5/2018: أصيب الصحفي رافي الملح مصور وكالة ” وفا” بقنبلة غاز بيده, خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
14/5/2018: أصيب الصحفي الحر يحيى تمراز برصاص حي في الفخذ, خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
14/5/2018: أصيب الصحفي أحمد زقوت مصور وكالة ” رويترز” برصاص حي بالقدم شرق غزة خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

14/5/2018: أصيب الصحفي فرحان أبو حدايد الذي يعمل بوكالة ” صفد برس” برصاص ناري بالقدم خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
14/5/2018: أصيب كل من الصحفي يوسف فارس مراسل فضائية “خبر” الإيرانية, والصحافية أمل حبيب مراسل صحيفة ” الرسالة”, والصحفي أشرف شامية من تلفزيون ” الأقصى”, والصحفي ربيع أبو نقيرة مراسل صحيفة” فلسطين” بالاختناق جراء استهدافهم بقنابل غاز, خلال تغطيتهم مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
14/5/2018: استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي, الأستوديو الميداني لقناة ” الكوفية ” بقنابل الغاز على البث المباشر, خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
14/5/2018: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الطواقم الصحافية من تغطية مسيرة احتجاجية بالقرب من السفارة الأميركية في القدس , وقامت بالاعتداء عليهم بالدفع واغلاق عدسات الكاميرات والهواتف, وهم هناء محاميد مراسلة ” قناة ميادين”, وديالا جويحان مراسلة ” الحياة الجديدة”, ونجوان السمري مراسلة قناة ” الجزيرة”, واحمد البديري مراسل قناة ” الغد العربي” . وكريستين ريناوي مراسلة تلفزيون” فلسطين.
15/5/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي بلال الطويل , خلال تغطيته مواجهات في مدينة الخليل.
15/5/2018: أصيب الصحفي موسى الشاعر مصور الوكالة الفرنسية برصاصة مطاطية في الظهر, وذلك خلال تغطيته المواجهات في بيت لحم.
15/5/2018: أصيب الصحفي عمر عادل مصور شبكة” القدس” بقنبلة غاز بشكل مباشر بالقدم خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
15/5/2018: أصيب الصحفي أشرف أبو عمرة مصور APAImages” ” بقنبلة غاز خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

15/5/2018: أصيب الصحفي إبراهيم أبو مصطفي مصور وكالة ” رويترز” بقنبلة غاز بالرأس خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
15/5/2018: أصيب الصحفي وسام نصار مصور وكالة ” شينخوا” بقنبلة غاز بالقدم خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لقطاع غزة .
15/5/2018: أصيب الصحفي عمر أبو خاطر مراسل ” شبكة القدس” الإخبارية, بقنبلة غاز في قدمه بشكل مباشر, خلال تغطيته مسيرة ” العودة الكبري” على الحدود الشرقية لمدينة خانيونس.
16/5/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الصحفي رأفت أبو عايش مراسل موقع “عرب 48” ست ساعات، وقامت بإصدار قرار بتحويله إلى الحبس المنزلي خمسة أيام، خلال تغطيته تظاهرة احتجاج في جامعة بئر السبع .
18/5/2018: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مراسلة “العربي الجديد” ناهد درباس بالضرب والدفع مما أدى إلى وقعها عن الدرج وإصابتها برضوض بكافة أنحاء جسدها, خلال تغطيتها قمع قوات الاحتلال تظاهرة سلمية نصرة لغزة في مدينة حيفا.
18/5/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الصحفي الحر علي مواسي خلال تغطيته قمع قوات الاحتلال تظاهرة سلمية نصرة لغزة في مدينة حيفا, وأفرج عنه بعد ثلاثة أيام .
18/5/2018: أصيب الصحفي مجدي قريقع مصور وكالة “nurphoto” الايطالية بقنبلة غاز بشكل مباشر بالقدم مما أدي إلى إصابته بحروق وجروح ، خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لمدينة غزة.
18/5/2018: أصيب الصحفي بسام مسعود مصور وكالة “رويترز” بقنبلة غاز بشكل مباشر في رأسه مما أدي إلى إصابته بحروق وجروح ، خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لمدينة غزة .

25/5/2018: أصيب الصحفي علي جاد الله مصور وكالة ” الأناضول” التركية بقنبلة غاز بشكل مباشر في صدره مما أدي إلى إصابته بحروق، خلال تغطيته مسيرة “العودة الكبرى” على الحدود الشرقية لمدينة غزة .
26/5/2018: أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، عن أربعة صحفيين من إذاعة السنابل في مدينة دورا جنوب الخليل، منتصر نصار، نضال عمرو، واحمد الدراويش، وحامد النمورة ، بكفالة مالية قدرها 5آلاف شيقل, بعد اعتقال دام 22 شهرا، بحجة التحريض على مقاومة الاحتلال.
29/5/2018 :أجلت محكمة الاحتلال محاكمة الصحفي مصعب سعيد حتى تاريخ 19/6/2018.
31/5/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي مصعب قفيشة، بعد اقتحام منزله في مدينة الخليل, وهو يعمل مع عدة وكالات محلية.
31/5/2018 : اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفي أسامة شاهين مدير مركز أسرى فلسطين في مدينة الخليل, وقامت باعتقاله.
الانتهاكات الفلسطينية :
1/5/2018: رفضت محكمة الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية , إخلاء سبيل الصحفي حازم ناصر مصور في فضائية ” النجاح”.
1/5/2018: أجلت محكمة الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية، النظر في قضية، النظر في قضية مراسل فضائية “الأقصى” الصحافي طارق أبو زيد، إلى تاريخ 4/6/2018.
2/5/2018: أجلت محكمة الصلح في قطاع غزة للمرة الثانية محاكمة الصحفي عامر بعلوشة مراسل صحيفة ” البديل” المصرية لتاريخ 9/5/2018 بتهمة ” سوء استخدام التكنولوجيا”.
4/5/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة طاقم تلفزيون فلسطين في شارع النصر بمدينة غزة. وقامت بمصادرة معدات التصوير.

5/5/2018: منعت الأجهزة الأمنية في مدينة جنين بالضفة الغربية, الصحفي الحر محمد العتيق من دخول مهرجان ” تسوق في المدينة” من دون سبب .
6/5/2018: أفرجت الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية , عن الصحفي حازم ناصر مراسل فضائية” النجاح” بعد 20 يوما من الاعتقال بتهمة “إدخال أموال غير مشروعة”, بكفالة مالية قدرها 500 دينار أردني.
9/5/2018: أجلت محكمة الصلح بقطاع غزة , للمرة الثالثة محاكمة الصحفي عامر بعلوشة مراسل صحيفة ” البديل” المصرية لمدة أسبوع بتهمة ” سوء استخدام التكنولوجيا”.
16/5/2018: أجلت محكمة الصلح في قطاع غزة , للمرة الرابعة محاكمة الصحفي عامر بعلوشة مراسل صحيفة ” البديل” المصرية لمدة أسبوع بتهمة ” سوء استخدام التكنولوجيا”.
16/5/2018: أجلت محكمة الصلح في رام الله, النظر بقضية الصحفية نائلة خليل مراسلة ” سكايز” والصحفي الحر رامي سمارة, بتهمة ” التشهير والقدح” هلى خلفية منشورات على موقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك” .
17/5/2018:استدعت الأجهزة الأمنية في غزة الصحفي الحر إيهاب فسفوس من خان يونس، جنوب قطاع غز، للتحقيق.
23/5/2018: أجلت محكمة الصلح في قطاع غزة, للمرة الخامسة جلسة محاكمة الصحفي عامر بعلوشة مراسل صحيفة ” البديل” المصرية بتهمة ” سوء استخدام التكنولوجيا” إلى تاريخ 12/يونيو2018 .
24/5/2018: أجلت محكمة الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية, النظر في قضية الصحفي جهاد بركات إلى ٢٨/٦/٢٠١٨ بعد أن طلبت النيابة مهلة لتقديم بينتها.

 

مركز غزة لحرية الإعلام