يصادف 3 من آيار/ مايو من كل عام اليوم العالمي لحرية الصحافة، ولا يزال الصحفيون الفلسطينيون يتعرضون لاعتداءات صارخة وضربات موجعة للحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية, حيث بدا واضحا أن الجيش الإسرائيلي ينتهج سياسة التصعيد, وذلك باستخدامه القوة المفرطة التي تصل حد الجرائم بحق الصحفيين الفلسطينيين خصوصا في عمليات الاستهداف بشكل مباشر للطواقم الصحفية التي تقوم بتغطية فعاليات مسيرة العودة قرب الحدود الشرقية الفاصلة لقطاع غزة والتي أسفرت حتى الآن عن ارتقاء شهيدين صحفيين هما: الشهيد المصور ياسر مرتجى (30عاماً) وأحمد أبو حسين (25عاماً) رغم ارتدائهم شارة الصحافة والخوذة والكاميرا, فيما أصيب (20) صحفيا بالرصاص الحي، التي تسببت غالبيتها بكسور وتهتكات في العظام وحالة واحدة (1) بتر ساق الصحفي يوسف الكرنز.

كما سجلت 19 إصابة بشكل مباشر بقنابل الغاز مما أدت إلى كسور لبعض الحالات، و(44) حالة اختناق تعرض إليها الصحفيون وتمت معالجتهم ميدانيا في وحدات صحية، ومازال هناك (25) صحفيا يعانون الويلات في سجون الاحتلال الإسرائيلي علي خلفية عملهم الصحفي.

وينبه مركز غزة لحرية الإعلام إلى خطورة استمرار الانتهاكات بحق الصحافة في فلسطين من قبل الاحتلال الإسرائيلي وضرورة تظافر كل الجهود للمنظمات الحقوقية والمدافعة عن الحريات الإعلامية وحرية الرأي والتعبير إلى جانب نقابة الصحفيين في فلسطين والعالم لتفضح هذه الاعتداءات غير المتوقفة بحق حرية الصحافة ، ولتسليط الضوء على صورة حرية الإعلام في فلسطين.

ولتسليط الضوء على صورة حرية الإعلام في فلسطين وبمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة ،أعد فريق الرصد ومتابعة الانتهاكات بمركز غزة لحرية الإعلام إحصائية منذ مطلع العام الجاري2018 ما مجموعه ( 266) انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في فلسطين, ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي (224) انتهاكا, في حين ارتكبت جهات فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة ما مجموعه (42) انتهاكا.

ويرى مركز غزة لحرية الإعلام في هذا اليوم فرصة مناسبة للتحرك الجاد لضمان التحقيق في الجرائم ضد حرية الصحافة بشكل سريع ودقيق بما يكفل تعزيز المبادئ الأساسية لحرية الصحافة؛ وإعادة تقييم أوضاع حرية الصحافة في فلسطين والمنطقة العربية ، والعمل بكل الوسائل التي أتاحها القانون الدولي والقوانين الفلسطينية للدفاع عن الصحفيين ومؤسساتهم وضمان غد أفضل لحرية الإعلام في فلسطين.

وفي المقابل يدعو مركز غزة الحكومة الفلسطينية والأطر القيادية كما يدعو أجهزة الأمن في الضفة الغربية وقطاع غزة لوقف أية انتهاكات وتعديات ضد حرية الصحافة ووقف سياسة الاعتقال والاحتجاز والملاحقة للصحفيين وناشطي التواصل الاجتماعي على خلفية نشاطاتهم الصحفية والمهنية التي لا تتعارض مع مبادئ حرية الصحافة الأساسية وتوفير بيئة مناسبة لحرية الصحافة في فلسطين بعيدا عن المناكفات السياسية والداخلية.

وفيما يلي تفاصيل الانتهاكات منذ بداية العام الحالي 2018:
استمرار الانتهاكات مع بداية العام الجديد 2018 ضد الصحفيين، ولم يطرأ خلال شهر يناير أي تحسن يذكر على وضع الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية, حيث سجل مركز غزة لحرية الإعلام (50) انتهاكا.
ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي (45) انتهاكا ضد الحريات الإعلامية خلال شهر يناير المنصرم.
بلغت حجم الانتهاكات من قبل الجهات الفلسطينية (5) انتهاكات, منها (2) في الضفة الغربية و(3) في قطاع غزة.

تفاصيل الانتهاكات كما يلي:
الانتهاكات الإسرائيلية في شهر يناير/شباط:
4/1/2018: مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الصحفي موسى القضماني حتى نهاية شهر يناير 2018, وكانت القضماني قد اعتقله الاحتلال وهو مصاب برصاص في فخده .
8/1/2018: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على طاقم تلفزيون فلسطين المكون من المراسل هاني فنون والمصور فارس جنازرة أثناء قيامهم بإعداد تقرير في “خلة عفانة” جنوب المحافظة، وتعرض الطاقم للاعتداء الجسدي والتفتيش المهين واحتجزت معداتهم قبل إطلاق سراحهم .
9/1/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي طاقم تلفزيون فلسطين في نابلس والمكون من احتجاز بكر عبد الحق، والمصور سامر حبش، والسائق عبد الله سوالمة، لعدة ساعات بعد الاعتداء عليهم من قبل مستوطن خلال إعدادهم تقريرا في أراضي دير الحطب شرق المدينة، وصادر بطاقاتهم الصحفية قبل إطلاق سراحهم.
9/1/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدير مؤسسة “إيليا” أحمد الصفدي, واطلقوا سراحه بكفالة مالية قيمتها 5 آلاف شيكل.ورئيس الهيئة الإدارية لمؤسسة” الضمير” الصحفي عبد اللطيف غيث, وأطلقوا سراحه بكفالة مالية قيمتها 3 آلاف شيكل.والصحفي الحر هاني العيساوي, وذلك بعد منع شرطة الاحتلال الإسرائيلي عقد مؤتمر صحفي في مدينة القدس نظمته مؤسسة ” الدار الثقافية”.
10/1/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي 5صحفيين عند مدخل قرية مادما جنوب مدينة نابلس, وقامت بمصادرة هوياتهم ومنعتهم من تغطية المواجهات بين المتوطنين وأهالي القرية التي أغلقها الاحتلال بالمكعبات إسمنتية, وهم, عضو الأمانة العامة للنقابة ومصور الوكالة الفرنسية جعفر اشتية، ومصور رويترز محمد تركمان، ومصور وكالة الأناضول نضال اشتية والمصوران محمد فوزي ومحمد ترابي .
11/1/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزل الإعلامية والباحثة التربوية اميمة صوالحة في مدينة نابلس، واعتقلت زوجها الباحث في الشأن “الإسرائيلي” عزام فوزي أبو العدس من سكان مخيم بلاطة، والذي لم يمض على إطلاق سراحه سوى 5 أشهر وعشرة أيام من سجون الاحتلال.

12/1/2018: قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتهديد بالسلاح وطرد الصحفيين خلال تغطيتهم جمعة الغضب عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة, احتجاجا على قرار ترامب بشأن القدس.
12/1/2018: أصيب الصحفي رائد الشريف مراسل قناة “الغد العربي” بقنبلة صوت في قدمه, جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل غاز وصوت خلال تغطيته المواجهات في منطقة باب الزاوية في مدينة الخليل.
13/1/2018: أصيب المصور الحر محمد القاروط ادكيدك بشظية قنبلة غاز في رأسه وذلك بعد إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل غاز اتجاه مسيرة في شارع صلاح الدين في مدينة القدس.
13/1/2017: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الطواقم الصحفية من دخول قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، وقامت بعمل حاجزا عسكريا على المدخل لمنعهم من الدخول وتغطية مهرجان كان يقام في القرية احتجاجا على قرار ترامب بشأن القدس.
14/1/2018: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضرب والدفع على عدد من الصحفيين ومنعتهم من تغطية وقفة احتجاجيا في مدينة القدس احتجاجا على قرار ترامب بشأن القدس عرف منهم : مراسلة” قناة العربية” ريما مصطفى, ومصورها هيثم العمري, ومصور تلفزيون” فلسطين” أمير عبد ربه, ومصور وكالة” رويترز” سنان أبو ميزر, ومصور وكالة ” الأناضول” مصطفى الخاروف, المصور الحر رامي الخطيب, ومصور قناة” الكوفية” غسان ابو عيد, ومراسلة القناة نوال حجازي, مصور فضائية ” العهد العراقية” صهيب سهلب, ومصور تلفزيون ” فلسطين” علي ياسين.
15/1/2018:جددت قوات الاحتلال الإسرائيلي الاعتقال الإداري بحق الصحفي محمد عوض مصور تلفزيون “وطن” المحلي في رام الله للمرة الثانية لمدة ثلاثة شهور, دون توجيه تهمة له.
16/1/2018: أجلت محكمة الاحتلال الإسرائيلي محاكمة الصحفي الحر مصعب سعيد إلى تاريخ 20/2/2018.
16/1/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزل الصحفي زهران حماد مصور وكالة ” وفا”، في حي عين منجد بمدينة رام الله، وقامت بتفجير الباب، وترويع أطفاله، وقامت بتفتيشه.

20/1/2018: أصيب المصور الحر فايز أبو ارميلة بحروق في قدمه, جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل صوت خلال تغطيته مسيرات في شارع صلاح الدين في مدينة القدس .
21/1/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي طاقم تلفزيون “فلسطين” خلال إعداد المراسل محمد اشتيه تقرير عن التجريف الاستيطاني لتوسعة المستوطنات بكفر قدوم, ومنعته من مواصلة عمله، وقامت باحتجاز بطاقة هويته مغادرة المكان.
24/1/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مصور الصحفي الحر أيمن أبو رموز لمدة ثلاث ساعات، خلال تغطيته تفتيش شبان من قبل قوات الاحتلال في منطقة باب العامود في القدس .

الانتهاكات الفلسطينية:
2/1/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة الصحفي عامر بعلوشة مراسل جريدة ” البديل” المصرية وذلك بسبب دعوته عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” للمشاركة في مسيرة لتحسين الأوضاع الحياتية في قطاع غزة.
3/1/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, الكاتب الحر عبد الله أبو شرخ لمدة 7 ساعات, وذلك بسبب دعوته عبر موقع التواصل الاجتماعي” فيسبوك” للمشاركة في دعوة في مسيرة للمطالبة بتحسين الأوضاع الحياتية في قطاع غزة.
4/1/2018: برأت الأجهزة الأمنية في رام الله، الصحفي جهاد بركات من تهم وجهتها له الأجهزة الأمنية بعد اعتقاله في شهر تموز الماضي, على خلفية التقاطه صورا لموكب رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدلله خلال مروره عن إحدى حواجز الاحتلال في مدينة طولكرم.
10/1/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, الصحفي علاء سلامة مقدم البرامج في إذاعة “القدس” لمدة 8 ساعات, وذلك على خلفية منشور نشره على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” يخص عناصر الشرطة في غزة.
11/1/2018: استدعت الأجهزة الأمنية في مدينة الخليل بالضفة الغربية, الصحفي الحر مصعب قفيشة, وذلك بعد طلبه للمقابلة ولكنه رفض الاستجابة للاستدعاء لأنه غير قانوني .
21/1/2018:حولت محكمة صلح نابلس الصحفي طارق أبو زيد إلى محكمة الجنايات الكبرى، مبررة ذلك بدعوى عدم اختصاصها. علما بأن محكمة صلح نابلس تنظر في القضية المرفوعة ضد أبو زيد منذ شهر آب الماضي حيث اعتقل بموجب قانون الجرائم الالكترونية مدة 15 يوما.

مركز غزة:44 انتهاك ضد الحريات خلال فبراير

غزة(4/3/2018)- تواصلت الانتهاكات ضد الصحفيين خلال شهر فبراير/شباط 2018, حيث رصد مركز غزة لحرية الإعلام (44) انتهاكا, ارتكبت الجزء الأكبر منها قوات الاحتلال الإسرائيلي في محاولة واضحة لإخفاء الحقائق ومنع الصحفيين من تغطية ونقل الاعتداءات ضد المدنيين العزل.
** ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي ( 39) انتهاكا ضد الحريات الإعلامية خلال شهر فبراير المنصرم .
** وبلغت حجم الانتهاكات من قبل الجهات الفلسطينية (5) انتهاكات, منها (2) في الضفة الغربية و(3) في قطاع غزة.
تفاصيل الانتهاكات كما يلي:

الانتهاكات الإسرائيلية:
5/2/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الصحفي أحمد العرابيد الذي يعمل في إذاعة “الحرية”، من منزله في مدينة رام الله ، بعد اقتحامه وتدمير محتوياته وترويع سكانه .
8/2/2018: مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلية الاعتقال الإداري بحق الصحفي الحر همام حنتش للمرة الثانية على التوالي ولمدة 6 أشهر.
9/2/2018: أصيب مصور تلفزيون ” الغد العربي” منذر الخطيب برصاصة معدنية مغلفة بمطاط في ساقه , خلال تغطيته المواجهات بين شبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي عند حاجز حوارة العسكري جنوب مدينة نابلس.
9/2/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي المصور الحر محمود مطر مرتين متتاليتين , وذلك لمنعه من تغطية المواجهات بين شبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي عند حاجز حوارة العسكري جنوب مدينة نابلس.
9/8/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي خمسة مصورين خلال تغطيتهم مسيرة احتجاجا على مصادرة الأراضي لصالح الاستيطان قي قرية المزرعة قرب مدينة رام الله, وهم مصور وكالة” الاناضول” هشام أبو شقرة, ومراسل فضائية “فلسطين اليوم ” جهاد بركات, ومصور صحيفة “الحية الجديدة” عصام الريماوي, والمصور الحر محمد شريتح, ومصور قناة “الرؤيا” محمد شوشة.
9/20/2018: أصيب مصور وكالة “اسوشيتدبرس” نجيب الرازم برصاصة معدنية مغلفة بمطاط في يده , خلال تغطيته المواجهات بين شبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي عند حاجز حوارة العسكري جنوب مدينة نابلس.
13/2/2018:اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الصحفي ياسر أمجد العرابيد من مدينة رام الله، والذي يعمل صحفيا في إذاعة صوت الحرية, وذلك بعد اقتحام منزله .
13/2/2018: مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الصحفية بشرى الطويل الناطقة باسم ” شبكة أنين القيد” لمدة 4 شهور للمرة الثانية على التوالي.
14/2/2018: إغلاق وحذف عشرات الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ومن بين الحسابات المتسهدفة حسابات تعود لصحفيين ونشطاء وهم : شبكة النورس الإخبارية, ومرئية “فلسطين 27” وصفحة مجلة “اشراقات”, الصحفي معاذ حامد، الصحفي أحمد جرار، الصحفي مصعب قفيشة، الناشط علي قراقع، والصحفي علي عبيدات.
15/2/2018: تعرض طاقم فضائية ” الغد العربي” المراسل ضياء حوشية والمصور منذر الخطيب, للاعتداء بالضرب وإطلاق قنابل الغاز بشكل مباشر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي , وذلك خلال تغطيتهم مسيرة احتجاجا على الاستيطان ومصادرة الأراضي .
15/2/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، الصحفي عبد المحسن شلالدة مراسل “شبكة قدس الإخبارية” من بلدة سعير قضاء مدينة الخليل, وذلك بعد اقتحام منزله وتفتيشه والاعتداء على شقيقه الأصغر, وتكسير محتويات المنزل .
16/2/2018:أصيب الصحفي طارق خمايسة بقنبلة غاز بركبته, أطلقتها قوات الاحتلال أثناء تغطيته للمواجهات التي اندلعت بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في مدينة الخليل.
17/2/2018: أصيب الصحفي رائد الشريف مراسل فضائية” الغد العربي” بالغاز جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي وابل من قنابل الغاز اتجاهه، مما أدى إلى حرق في الأغشية الخارجية لعينه.

19/2/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفي مصعب شاور مراسل ومصور صحيفة “الحدث في مدينة الخليل, وقامت بتفتيشه وتدمير محتوياته لمدة 40 دقيقة, ودققت في هويات أفراد العائلة قبل أن تنسحب.
20/2/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طاقمي وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا”، ومكتب تلفزيون فلسطين في طوباس، قرب معبر بيسان التجاري في الأغوار الشمالية خلال عملهما في إعداد تقرير صحفي حول معبر بيسان, وقاموا بمصادرة بطاقات الهوية الشخصية للطاقمين, وقاموا باحتجاز سيارة التلفزيون.
20/2/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي للمرة الثانية منزل الصحفي مصعب شاور, وقامت بتفتيشه والتدقيق بهويته وتسليمه بلاغا للاستدعاء دون معرفة الأسباب.
21/2/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصور فضائية “القدس ” الصحفي محمد علوان , وذلك بعد الاعتداء عليه بالضرب, أثناء تغطيته فعالية تضامنية مع أسير أمام سجن”عوفر” الإسرائيلي.
22/2/2018: مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الصحفي محمد علوان لمدة 96 ساعة.
22/2/2018: أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن الصحفي محمد علوان مقابل غرامة مالية بقيمة 2000شيكل.
24/2/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي الصحفي احمد الصفدي خلال منع عشاء للصحفيين في مطعم في مدينة القدس بحجة أن “العشاء نشاط سياسي محظور”, وقامت بالاعتداء عليه بالضرب.

الانتهاكات الفلسطينية:
6/2/2018: منعت الأجهزة الأمنية في مقر الرئاسة الفلسطينية في مدينة رام الله الصحفي محمد شوشة مصور قناة ” رؤيا” الأردنية من دخول المقاطعة لتغطية احتفالية, وذلك بسبب انتقاده للرئاسة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.
11/2/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية التابعة لحركة ” حماس في غزة الصحفي حمزة حماد سبع ساعات, وحققت معه حول منشور على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.
14/2/2018: استدعت الأجهزة الأمنية التابعة لحركة” حماس” في غزة الصحفي هاني الأغا مدير تحرير وكالة” النهار” الإخبارية, وذلك بسبب منشوراته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.
18/2/2018: منع المكتب الإعلامي الحكومي في غزة التابع لحركة ” حماس” من إقامة حفل انطلاقة لقناة” طيف” للمرأة الفلسطينية التي تبث على قناتها على “اليوتيوب”.
18/2/2018: تعرضت الكاتبة الفلسطينية ميسون أسدي لحملة تحريض واهانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي, على خلفية قصة للأطفال تحت عنوان ” هل الأولاد يعرفون” ؟؟.

مركز غزة: 63 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في مارس
إصابة 18 صحفيا في آخر جمعة
غزة (3/4/2018)- سجل فريق الرصد وتوثيق الانتهاكات في مركز غزة لحرية الإعلام خلال شهر مارس/ آذار 2018 أعلى المعدلات الشهرية للانتهاكات ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية منذ مطلع العام الحالي, وذلك نتيجة موجة الاعتداءات والاستهدافات التي بعضها جاءت بشكل متعمد للصحفيين خلال تغطيتهم لمسيرات العودة النشر شارك فيها عشرات آلاف المدنيين على حدود قطاع غزة.

ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي (50) انتهاكا ضد الحريات الإعلامية خلال شهر مارس المنصرم.


فيما بلغ عدد الانتهاكات من قبل أجهزة الأمن الفلسطينية (13) انتهاكات, منها (6) في الضفة الغربية و(7) في قطاع غزة ويؤكد المركز انه لا وجه للمقارنة بين الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة ضد الصحفيين والانتهاكات التي تنفذها للأسف جهات أمنية فلسطينية
الانتهاكات الإسرائيلية:
2/3/2018: أصيب مصور صحيفة “الحياة الجديدة “عصام الريماوي بقنبلة غاز في يده, خلال تغطيته مسيرة بلعين الأسبوعية غرب رام الله.
2/3/2018: هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجموعة من الصحفيين الفلسطينيين بالهراوات واعتقلوهم ، بموجب أوامر من ضباطهم، وذلك بهدف معلن، وهو عرقلة التغطية الإعلامية للاحتجاجات الأسبوعية في قرية كفر قدوم التابعة لمحافظة نابلس في الضفة الغربية المحتلة.
5/3/2018: أقدمت إدارة موقع ” فيسبوك” على إغلاق الصفحة الاحتياطية لوكالة ” صفا ” الإخبارية وهي تضم 17 ألف متابع دون سابق إنذار أو سبب .
9/3/2018:منعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي, عدد من الصحفيين الفلسطينيين من تغطية الماراتون الإسرائيلي في شارع المصرارة في مدينة القدس، وكذلك منعتهم من تصوير الماراتون الفلسطيني الذي أقيم بالتوازي معه.
9/3/2018: أصيب عادل أبو نعمة مصور “رويترز” برصاصة معدنية بيده، خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت على مدخل أريحا الجنوبي بين شبان وقوات الاحتلال.
9/3/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي, طاقم فضائية “الغد” الذي ضم كل من المراسل رائد الشريف ومصوره في الخليل لمدة 40 دقيقة، وقامت بمنعهم من تصوير وتوثيق أحداث في بلدة بيت عوا بمحافظة الخليل والمغادرة من المنطقة.
12/3/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي طالبة الإعلام علا مرشود (21 عاما) من مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، بعد استدعائها للمقابلة.
13/3/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي طاقم تلفزيون “فلسطين” الذي ضم كل من المصور طارق أبو زيد والمراسل أحمد شاور لمدة ساعة, على حاجز عسكري قرب مدينة نابلس.
14/3/2018: منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مدير البرامج العامة في فضائية “القدس” الصحافي نواف العامر من السفر على معبر الكرامة الواصل بين الأراضي الفلسطينية والمملكة الأردنية الهاشمية، “لأسباب أمنية”.
13/3/2018: أجلت محكمة الاحتلال الإسرائيلية، جلسة النظر في قضية الأسير الصحفي رغيد طبسية (24عاماً) من قلقيلية، وذلك حتى تاريخ 24/3/2018.
17/3/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي محمد حمامرة مصور فضائية “معا” خلال عمله مع طاقم الفضائية بمنطقة جبل “التكروري” في مدينة الخليل, وأفرجت عنه بعد ساعات من الاحتجاز.
17/3/2018: أصيب الصحفي نجيب الرازم مصور وكالة ” وكالة “اسوشيتد برس “برصاصة مطاطية في الرجل خلال المواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.
22/3/2018: أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي عن الصحفي رغيد طبسية مراسل “فضائية النجاح” مقابل كفالة مالية قيمتها15 ألف شيكل وكفيلين من الداخل المحتل يحملون البطاقة الزرقاء, واستمرت فترة اعتقاله ستة أشهر بتهمة “التحريض” على مواقع التواصل الاجتماعي.
23/3/2018: أصيب الصحفي محمد عناية مصور ” تلفزيون فلسطين” برصاصة اسفنجية في كتفه, وذلك خلال تغطيته المسيرة الأسبوعية في كفر قدوم قرب قلقيلية.
23/3/2018: اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي بكر عبد الحق مراسل “تلفزيون فلسطين” أثناء عودته إلى أرض الوطن عبر معبر الكرامة، حيث شارك في مؤتمر بالعاصمة المصرية القاهرة، تسلم خلاله جائزة الشباب العربي المتميز في المجال الإعلامي بمقر جامعة الدول العربية في قاهرة.
23/3/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي أكرم العمور مصور وكالة ” معا” الإخبارية خلال تغطيته المواجهات في بلدة تقوع جنوب مدينة بيت لحم.
24/3/2018: أغلقت إدارة موقع ” فيسبوك” الصفحة الرسمية لوكالة “صفا” الإخبارية وكانت تضم 1.3 مليون متابع.
24/3/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي ثائر فقوسة مصور “تلفزيون فلسطين” لمدة نصف ساعة خلال تصويره قيام أصحاب الأراضي المهددة بالمصادرة لصالح الاستيطان بزراعتها .
25/3/2018: تم اختراق الموقع الالكتروني لوكالة “صفا” الإخبارية لدقائق معدودة ونشر صور لشعار “داعش”.
25/3/2018: منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي, الصحفي المعتقل بكر عبد الحق من لقاء محاميه .
26/3/2018: مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي, اعتقال الصحفي بكر عبد الحق لمدة 11 يوما .
26/3/2018: أغلقت إدارة موقع “الانستغرام” صفحة وكالة “صفا” الرسمية وكانت تضم 70 ألف متابع .
29/3/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي ثائر شريتح مدير الإعلام في هيئة شؤون الأسرى والمحررين, بعد مداهمة منزله في قرية المزرعة الغربية برام الله.
30/3/2018: أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي , وابل من قنابل الغاز والصوت والرصاص الحي خلال تغطية الصحفيين المواجهات عند باب الزاوية في مدينة الخليل.
30/3/2018: أصيب الصحفي الحر أحمد معمر برصاص القناص في البطن, مما أدى إلى استئصال 30سم من الأمعاء, وذلك خلال تغطيته مسيرة العودة شرق خانيونس بقطاع غزة .
30/3/2018: أصيب الصحفي والمصور علي يوسف العدوي بقدمه خلال تغطيته مسيرة العودة وسط قطاع غزة.
30/3/2018: أصيب الصحفي محمد جودة بقنلة غاز خلال تغطيته مسيرة العودة وسط قطاع غزة .
30/3/2018: أصيب الصحفي أحمد قفة برصاص الاحتلال بالقدم خلال مسيرة العودة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.
30/3/2018: أصيب الصحفي هيثم عفانة , وطاقم قناة “الغد” وأشرف أبو عمرة, ومحمد الكحلوت, وسامر الزعانين, ونفين سليم بالاختناق أثناء تغطيتهم مسيرة العودة في قطاع غزة .
30/3/2018: أصيب الصحفي محمود عدنان مدوخ من طاقم “ميديا تاون” برصاصة بشكل مباشر اخترقت ساقه وتسببت له بكسر بينما كان يغطي مسيرة العودة .
31/3/2018: أصيب الصحفي محمود مرتجى أحد طاقم عمل موقع أخبار فلسطين، بطلق ناري في الظهر أثناء تواجده على الحدود الشرقية لمدينة غزة.
31/3/2018: أصيب العديد من الصحفيين بقنابل الغاز والاختناق أثناء تغطية مسيرة العودة منهم، والصحفي لؤي الغول، والصحفي محمد جودة، و الصحفية امنة الدبش, وهالة الحسنات من وكالة النهار الإخبارية أصيبت بقدمها، وحسين أبو خريس إصابة مباشرة قنبلة غاز بالقدم شرق خان يونس.
31/3/2018: أصيب الصحفي سامي مصران مراسل فضائية الأقصى بالاختناق نتيجة لاستهداف سيارة البث بشكل مباشر من قبل جنود الاحتلال شرق غزة.الاحتلال الإسرائيلي .
31/3/2018: اعتدت قوات الاحتلال على عدد من الصحفيين خلال تغطيتهم الوقفة التضامنية في باب العمود بمدينة القدس للتضامن مع قطاع غزة، وقامت بمنعهم من التصوير .
الانتهاكات الفلسطينية:
1/3/2018:اعتقلت أجهزة الأمن في رام الله ، الصحفي بقناة “القدس ” الفضائية عماد أبو عواد، بعد اقتحام منزله بمدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة.
3/3/2018: أبلغت محكمة الأجهزة الأمنية قطاع غزة، مراسل صحيفة “البديل” المصرية الصحافي عامر بعلوشة، بأنها حددت تاريخ 21/3/2018 موعداً لمحاكمته بتهمة “سوء استخدام التكنولوجيا”
6/3/2018: استدعت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة الصحفي الحر إيهاب فسفوس, وقامت بالتحقيق معه وذلك حول تقرير نشره حول تجاوزات قامت بها بلدية قرية بني سهيلا في خانيونس.
13/4/2018: حولت محكمة الأجهزة الأمنية في نابلس قضية الصحفي طارق أبو زيد مراسل فضائية ” الأقصى” إلى محكمة الجنايات الكبرى بتهمة ” إذاعة أنباء كاذبة تنال من هيبة الدولة والحض على النزاع بين الطوائف ومختلف عناصر الأمة” .
١٣/٣/٢٠١٨: احتجزت الأجهزة الأمنية الفلسطينية في قطاع غزة، يحتجز مصور تلفزيون “فلسطين” محمد العرابيد ومصور صحيفة “دنيا الوطن” الإلكترونية محمود إكّي لعدة ساعات، ومنعت عمل مصور “فضائية النجاح ” نضال الوحيدي، بعد الانفجار الذي تعرض له موكب رئيس الوزراء رامي الحمد لله في شمال القطاع.
20/3/2018: استدعت الأجهزة الأمنية في الخليل, الصحفي مصعب شاور مراسل ” شبكة قدس الإخبارية”, من ثم جاءت قوة من أجهزة الأمن أمام منزله, واقتادته إلى مقر المخابرات, وحققت معه حول عمله الصحفي ما يكتبه على مواقع التواصل الاجتماعي, وتم إطلاق سراحه على أن يعود صباح اليوم التالي, وخضع للتحقيق لمدة خمس ساعات ومن ثم أطلقوا سراحه .
21/3/2018: أجلت محكمة الأجهزة الأمنية في قطاع غزة محاكمة الصحفي عامر بعلوشة مراسل صحيفة “البديل” المصرية إلى تاريخ 3/5/2018 بتهمة ” سوء استخدام التكنولوجيا” .
22/3/2018: أجلت محكمة الأجهزة الأمنية في رام الله, قرار تبرئة الصحفي جهاد بركات مراسل فضائية ” فلسطين اليوم من تهمة “التواجد في ظروف مشبوهة”, إلى تاريخ 24/5/2018 .
24/3/2018:احتجزت الأجهزة الأمنية الصحفي محمود زغبر مراسل “بوابة الهدف الإخبارية ” عدة ساعات, وحققت معه حول عمله الصحفي, وذلك خلال تغطيته اعتصامات جامعة الأزهر في غزة .

مركز غزة: انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في أبريل:
تواصلت الانتهاكات ضد الصحفيين خلال شهر ابريل/نيسان2018، حيث رصد مركز غزة لحرية الإعلام (109 ) انتهاكا, ارتكبت الجزء الأكبر منها قوات الاحتلال الإسرائيلي في محاولة واضحة لإخفاء الحقائق ومنع الصحفيين من تغطية ونقل الاعتداءات ضد المدنيين العزل, وكان أبرزها استشهاد صحفيين خلال تغطيتهما مسيرة العودة الكبرى على الحدود الشرقية لقطاع غزة وهما الصحفي ياسر مرتجى وأحمد أبو حسين.


كما ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي 90 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية خلال شهر فبراير المنصرم، وبلغت حجم الانتهاكات من قبل الجهات الفلسطينية ( 19) انتهاكات, منها (16 ) في الضفة الغربية و(3 ) في قطاع غزة.

تفاصيل الانتهاكات كما يلي:
الانتهاكات الإسرائيلية:
1/4/2018: مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الصحفي ثائر شريتح حتى تاريخ 4ابريل 2018.
2/4/2018:منعت شرطة الاحتلال الإسرائيلية، المسؤول الإعلامي في دائرة الأوقاف الإسلامية فراس الدبس من الدخول إلى المسجد الأقصى، من دون أسباب.
2/4/2018: استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي, سيارة البث التابعة لمجموعة “ميادين الإعلامية” التي تقدم خدماتها لقناة الجزيرة بقنابل الغاز, مما أدي إلي إصابة مراسل قناة الجزيرة وائل الدحدوح والمنتج مؤمن الشرافي ومهندس وحدة البث رامز الغول باختناق شديد وذلك خلال إعدادهم تقرير حول مسيرة العودة الكبري على الحدود الشرقية لقطاع غزة .
4/4/2018: قررت محكمة الاحتلال الإسرائيلية الإفراج عن مدير الإعلام في وزارة الأسری ثائر شريتح بكفالة ماليه 5000 شيقل إذا لم تستأنف النيابة على القرار خلال 72 ساعة.
4/4/2018:مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلية اعتقال الطالبة في كلية الإعلام بجامعة النجاح علا مرشود .
4/4/2018: استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، سيارة طاقم تلفزيون “فلسطين” الذي ضم المراسلة إسلام زعنون والمصور خالد المدهون والسائق محمد صبيح، بالرصاص الحي ، وذلك خلال تغطيتهم مسيرة العودة الكبرى على الحدود الشرقية لمدينة غزة.
4/4/2018:قررت محكمة الاحتلال الإسرائيلية، الإفراج عن مراسل تلفزيون “فلسطين” بكر عبد الحق من دون شرط أو كفالة، بعد اعتقاله في ٢٣ آذار/مارس الماضي.
6/4/2018: أصيب الصحفي هشام أبو شقرة خلال تغطيته المواجهات مع قوات الاحتلال عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.
11/4/2018: احتجزت شرطة الاحتلال الإسرائيلية مراسل موقع “يومنت” كايد حسنين سبع ساعات، خلال تصويره حادث سير في مدينة يافا.
16/4/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي موسى صلاح سمحان من قرية اللبن الغربي غرب رام الله.
18/4/2018: تعرض ثلاثة صحفيين للضرب المبرح من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وهم عبد المحسن شلالدة و ساري حلايقة، و محمود جرادات خلال تغطيته اقتحام جامعة العروب وتعرض الطلبة للضرب المبرح، ومنعتهم من تغطية الأحداث وسط مدينة الخليل ، وقاموا بحذف جميع المواد المصورة .
19/4/2018: أغلقت سلطات الاحتلال مؤسسة “إيليا للإعلام الشبابي” في مدينة القدس بقرار من وزير الحرب الإسرائيلي ” ليبرمان”، بحجة “جمعية تنظيم إرهابي.
22/4/2018:اقتحمت قوات الاحتلال مطبعة “الصفا الحديثة” في بلدة بيت عنان شمال غرب القدس المحتلة وهدمت جزءا منها واستولت على أجهزة طباعة، وحواسيب.
22/4/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلية الكاتبة منال دعنا قرب المسجد الابراهيمي بالخليل.
25/4/2018: استدعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي علي دراغمة رئيس تحرير موقع ” مدار نيوز”, وحققت معه لمدة ساعة ونصف حول عمله الصحفي.
25/4/2018: استشهد الصحفي أحمد أبو حسين مصور وكالة” بيسان” الإخبارية ومراسل إذاعة “صوت الشعب” متأثرا بجراحه التي أصيب بها خلال تغطيته مسيرة العودة الكبرى على الحدود الشرقية لقطاع غزة, حيث أصيب بشكل مباشر ومتعمد من قناصة الاحتلال الإسرائيلي برصاصة متفجرة في بطنه.
30/4/2018:اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلية منزل عائلة الصحفي مصعب قفيشة في الخليل وقامت بتفتيشه وتدمير محتوياته.
الانتهاكات الفلسطينية:
1/4/2018: اعتقلت الأجهزة الأمنية في محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة الصحفي مصطفى صبري عقب استدعائه.
2/4/2018: قامت إدارة “جامعة النجاح الوطنية” في نابلس بفصل كل من الصحفيات آيات عبدالله، وريما السروجي، وأهوار حج حمد، من فضائية جامعة النجاح ورفض إعطائهن براءة ذمة أو أي من متعلقاتهن بسبب “عدم التزامهن بطلب مسؤولي المركز بنشر تعليقات محددة على صفحاتهن الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي”.
3/4/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية في رام الله الصحفي الحر رامي سمارة, وذلك بتهمة ” التشهير” على خلفية منشوراته على الموقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك” .
5/4/2018:استدعت الأجهزة الأمنية في رام الله، كل من الصحفي الحر عنان عجاوي،و الصحفية الحرة مدى شلبك ومراسلة مركز “سكايز” نائلة خليل، ، ورئيسة تحرير موقع “الحدث” الإخباري رولا سرحان، الصحافية الحرة آيات عبدالله، والصحافي الحر رامي سمارة، بتهم “القدح والذم والتحقير والتشهير وتعريض سلامة الدولة للخطر”، وذلك على على خلفية منشوراتهم عن الصحفيين المفصولين من مركز الإعلام في “جامعة النجاح”.
10/4/2018: منعت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة، مراسل وكالة “غزة الآن” الإخبارية الصحفي معين الضبّة من تغطية فعاليات مسيرات العودة الكبرى في القطاع، وبعدها أعلنت الوكالة توقفها عن التغطية احتجاجاً على ذلك.
8/4/2018: استدعت الأجهزة الأمنية في رام الله, مراسلة “سكايز” الصحفية نائلة خليل للتحقيق في الشكوى المقدمة ضدها من قبل مدير “مركز إعلام النجاح” غازي مرتجى بتهمة “التشهير والقدح”، على خلفية منشورات لها نشرتها على صفحتها على “فايسبوك” تتعلق بالمركز.
18/4/2018: اعتقلت الأجهزة الأمنية في طولكرم, الصحفي حازم ناصر الذي يعمل في فضائية” النجاح”, من منزله في قرية شويكة قرب مدينة طولكرم.
20/4/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, الصحفي الحر محمد المصري لمدة يومين , على خلفية منشورات على الموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وتعرض للضرب وحلق شعر رأسه .
22/4/2018: اعتقلت الأجهزة الأمنية في بيت لحم, الصحفي إسلام سالم, بعد اقتحام منزله ومحاصرته في قرية الشواورة وطلبوا منه الخروج وتم اعتقاله.
22/4/2018: مددت الأجهزة الأمنية في طولكرم, اعتقال الصحفي حازم ناصر لمدة 48ساعة, وذلك بتهمة “إدخال أموال غير مشروعة” 24/4/2018: مددت الأجهزة الأمنية اعتقال الصحفي حازم ناصر الذي يعمل في فضائية النجاح لمدة 5 أيام, وذلك بتهمة ” إدخال أموال غير مشروعة” .
25/4/2018: أفرجت الأجهزة الأمنية في بيت لحم, عن الصحفي الحر إسلام سالم بكفالة مالية قدرها 10 آلاف شيكل, بعد اعتقاله بتهمة “حيازة سلاح”.

 

مركز غزة لحرية الإعلام