زار وفد من أكاديمية السودان لعلوم الاتصال مركز الدوحة لحرية الإعلام اليوم “الخميس” للاطلاع عن قرب على برامج المركز المختلفة والجهود التي يبذلها من أجل حماية الصحفيين ومناصرتهم وتعزيز حرية الإعلام والتعبير.

وقد ضم الوفد كل من الدكتورة سلوى حسن صديق ، مدير عام أكاديمية السودان لعلوم الاتصال، ومدير مركز الإيسيسكو الإقليمي للتدريب والتأهيل، والدكتورة سامية عبد القادر ، مدير الادارة العامة للتدريب بنفس الأكاديمية، والأستاذ سيف الدين البشير ، المستشار الإعلامي للسفارة السودانية بالدوحة.

وخلال اللقاء، استعرضت السيدة حنان اليافعي مدير إدارة الرصد والمناصرة مختلف وحدات الإدارة وبرامجها، وبخاصة الجهود التي يبذلها المركز في مجالات التربية الإعلامية، حيث أبرزت أهمية توسيع الاهتمام بها وضرورة تكامل الأدوار المختلفة بهذا الشأن، بالنظر إلى الحاجة التي أصبح يكتسيها توعية وإنشاء جيل محصن، ومتشبع بقيم الحرية والتسامح وتقبل الآخر.

كما استمع الوفد إلى المقاربة التي يتبناها المركز في هذا المجال، والتي تستهدف المدرسين والطلاب والمدربين، من أجل تعزيز الأدوار، وضمان الاستمرارية في مجال التربية الإعلامية، ولأجل هذا استحدث جائزة التربية الإعلامية لتشجيع البرنامج وتقويته.

وإضافة إلى هذا، أنصت الوفد إلى جهود المركز في مجال المساعدات للصحفيين، والمقاربة والآليات التي يتبناها المركز في سبيل تعزيز حرية التعبير والإعلام، وتمتين عمل الصحفيين، والتصدي للانتهاكات المختلفة.

وأيضا، تعرف الوفد على إصدارات المركز الأخيرة، وخاصة الاصدارات التي وثقت للحصار المفروض على قطر، وهي بحوث: خطاب الكراهية والأخبار الزائفة، وحرية الرأي والتعبير والمواثيق الدولية.

كما اطلع الوفد على الموقع الإلكتروني الجديد للمركز والتحديثات التي جاء بها باللغات الثلاث، والمشاريع التي سيحتويها مستقبلا ضمن خطة عمله.

 

مركز الدوحة