ينظم مركز الدوحة لحرية الإعلام دورة تدريبية لفائدة الصحفيين في الصومال حول “السلامة المهنية للصحفيين في مناطق النزاع”، وذلك من 16 إلى 19 سبتمبر الجاري بالعاصمة مقديشو بالتعاون مع الاتحاد الوطني للصحفيين الصوماليين.

ويأتي تنظيم هذه الدورة ضمن البرنامج التدريبي السنوي لمركز الدوحة، وتفعيلا للخطط والجهود الرامية إلى تعزيز سلامة الصحفيين وحمايتهم في مناطق الصراعات، وبناء قدراتهم على المستوى المهني والقانوني، خاصة في ظل الأوضاع الصعبة والخطيرة التي يتعرض لها الصحفيون في الصومال في ظل الأوضاع الأمنية المضطربة، وارتفاع حالات استهداف الصحفيين وانتهاك حقوقهم.

ويستفيد من مضامين هذه الدورة التدريبية حوالي 30 صحفيا صوماليا، يمثلون مؤسسات صحفية وإعلامية مختلفة، للاستفادة من المحتوى الذي يتضمن التعريف بمفاهيم الأمن والسلامة المهنية للصحفيين في مناطق النزاع، وعرض المبادئ الرئيسية للسلامة المهنية والإسعافات الأولية، وتدريبات عملية في مجالات التخطيط لتنفيذ المهام الإعلامية.

كما تهدف الدورة أيضا إلى بناء ثقافة السلامة المهنية لدى الصحفيين الصوماليين، وتمكينهم من آليات الحماية وتعزيز المعارف حول قضايا المحاسبة وسيادة القانون ومناهضة الإفلات من العقاب.

 

مركز الدوحة