أصيب ستة صحفيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي والغاز السام أثناء تغطيتهم مسيرات العودة الكبرى شرق قطاع غزة للجمعة السابعة.

وفي سياق الانتهاكات ضد الصحفيين، أصيب طاقم الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في القدس المحتلة، وتم تحطيم كاميرا التلفزيون خلال البث، كما منعت الطواقم من العمل في نابلس وقلقيلية.

من جهتها استنكرت نقابة الصحفيين جرائم الاحتلال بحق الصحفيين وحملت الاحتلال “الإسرائيلي” المسؤولية الكاملة عن استهداف الصحفيين، وطالبت الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب وكافة المنظمات والاتحادات الصحفية الدولية والعربية إلى استنكار هذه الجرائم.

وجددت نقابة الصحفيين الدعوة لإرسال لجنة تقصى حقائق للكشف عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي، والتي تصاعدت بشكل خطير.

كما طالبت نقابة الصحفيين الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية إلى الخروج عن صمتها وتوفير حماية حقيقية للصحفيين في دولة فلسطين، وأكدت أن نقابة الصحفيين ستواصل جهودها من أجل ملاحقة قادة الاحتلال عن الجرائم التي يتعرض لها الزملاء الصحفيون في فلسطين.

إصابة مراسل “الألمانية”

أصيب صحفي يعمل بالوكالة الألمانية، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال تغطيته أحداث مسيرة العودة ، شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، مساء اليوم الجمعة، إن الصحفي أصيب بالقدم ويعمل بالوكالة الألمانية، وليس ألماني الجنسية، وقد أصيب الصحفي في قدمه، أثناء تغطيته لمسيرة العودة شرق خانيونس، علما أنه كان يلبس شارة الصحفي والدرع الواقي.

ومن بين آلاف المتظاهرين السلميين على طول الشريط الحدودي لشرق قطاع غزة، يستهدف الاحتلال للصحفيين بشكل متعمد، وهو ما تؤكده لجنة دعم الصحفيين؛ بهدف منع الطواقم الصحفية المحلية والأجنبية من التغطية لحقيقة ما يجرى من اعتصام سلمي على الحدود.

وكان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، قد لفت إلى أنه منذ بدء فعاليات مسيرة العودة الكبرة، ازدادت وتيرة دخول الصحافيين الأجانب إلى قطاع غزة، والذين جاؤوا لتغطية الأحداث التي يريد الفلسطينيون خلالها تحقيق أهدافهم بالعودة إلى أراضيهم المحتلة، الأمر الذي يُحاربه جنود الاحتلال بكافة أنواع العنف الممارس ضد المدنيين.

وكان صحفيان فلسطينيان هما ياسر مرتجى وأحمد أبو حسين استشهدا برصاص الاحتلال الإسرائيلي أثناء تغطيتهم الصحفية، إلى جانب إصابة عشرات الصحفيين بالرصاص الحي والغازات السامة.

 

 

مركز الدوحة، تقارير