ينظم مركز الدوحة لحرية الإعلام بالشراكة مع جامعة حمد بن خليفة دورة تدريبية حول “فن الوساطة في الترجمة الإعلامية”، يديرها الدكتور أشرف محمد عبد الفتاح، وذلك خلال الفترة بين 30 سبتمبر إلى 3 أكتوبر 2018، بمقر المركز في منطقة الدفنة.

وسيشارك في هذه الدورة حوالي 25 مشاركا، يمثلون هيئات وجهات حكومية وغير حكومية، وجهات دبلوماسية ومؤسسات حقوقية وإعلامية وصحافيون، حيث ستركز محاور الدورة على جزء نظري وآخر تطبيقي حول ترجمة الأخبار والتقارير الصحفية باللغتين العربية والإنجليزية.

وتعد الترجمة التحريرية وتعزيز المهارات بشأنها إحدى الرهانات التي تسعى المؤسسات المختلفة لتعزيزها وبناء قدرات المشتغلين بها، في ظل تعدد المصادر وتنوعها، وأهمية تعزيزها في بناء المحتوى.

والمدرب أشرف عبد الفتاح، أكاديمي راكم خبرة كبيرة في مجال الترجمة الإعلامية تؤهله لصقل قدرات المشاركين في الدورة على أسس علمية وعملية صحيحة في مجال الترجمة.

وهو حاصل على درجة الماجستير في اللغات بامتياز من جامعة “ويست منيستر” البريطانية عام 1994، ودرجة الدكتوراه في دراسات الترجمة من جامعة “مانشستر” بالمملكة المتحدة عام 2010، وهو أستاذ مساعد في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة بقطر، ويتمتع بخبرة مهنية تقارب 30 عاما في الترجمة التحريرية والفورية والصحفية.

 

مركز الدوحة