اختتمت اليوم “الأربعاء” دورة تدريبية لمركز الدوحة لحرية الإعلام بشراكة مع جامعة حمد بن خليفة حول “فن الوساطة في الترجمة الإعلامية”، أدارها الدكتور أشرف محمد عبد الفتاح، وذلك خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 3 أكتوبر الجاري.

وقد شارك في هذه الدورة حوالي 20 مشاركا، يمثلون هيئات وجهات حكومية وغير حكومية، وجهات دبلوماسية ومؤسسات حقوقية وإعلامية وصحافيون، حيث تركزت محاور الدورة على تقديم جزء نظري وآخر تطبيقي حول ترجمة الأخبار والتقارير الصحفية باللغتين العربية والإنجليزية.

وخلال الجلسة الختامية للدورة، هنأت السيدة حنان اليافعي، مدير إدارة المحتوى بمركز الدوحة جميع المشاركين، على أمل أن تكون قد أضافت لهم معارف جديدة ومهنية، متوجهة في الوقت نفسه بالشكر إلى الدكتور أشرف عبد الفتاح على الجهود التي بذلها والمهارات التي نقلها للمشاركين.

من جانبها، قالت ندى المحميد مديرة معهد الترجمة والترجمة الفورية بالإنابة في جامعة حمد بن خليفة، إن هذه هي أولى الدورات التدريبية المهنية التي تقام بين معهد الترجمة ومركز الدوحة لحرية الإعلام، وأضافت: “لقد استمتعنا بتنظيم هذه الدورة التي جمعت أشخاصًا من جهات ومؤسسات متعددة في دولة قطر، وهي بداية لسلسلة من الدورات وورش العمل التدريبية التي سننظمها بالتعاون مع مركز الدوحة”.

وعلى مدار أربعة أيام من التدريب، تعرف المشاركون على أشكال الترجمة الإعلامية، ومشكلاتها وتحدياتها،  كما تعرفوا على أهمية توظيف الترجمة في مختلف وسائط الإعلام.

وقد أعرب عدد من المشاركين عن امتنانهم لإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في هذا التدريب، وقالت مروة حسن عابدين، وهي أخصائية الإعلام الاجتماعي في معهد الدوحة للدراسات العليا، “لقد كانت الدورة مفيدة للغاية، وتعلمت فيها أشياء جديدة، خاصة فيما يتعلق بالترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما تعلمت كيفية اختيار الكلمات، خاصة تلك التي يمكن أن تحدث فرقا كبيرا، إضافة إلى سبل تجنب الأخطاء الشائعة التي نقوم بها جميعا دون معرفة”.

من جانبها، قالت نسرين زياد المصري، المترجمة في معهد الجزيرة للتدريب الإعلامي، “أشكر مركز الدوحة لحرية الإعلام على هذه الدورة، وقد أفادنا المدرب في كثير من قضايا الترجمة التي تستأثر باهتمامنا، والشكر الموصول أيضا إلى جامعة حمد بن خليفة على هذه الدورة المفيدة”.

وفي نهاية الجلسة الختامية قدم للمدرب أشرف عبد الفتاح درع تكريمي من قبل مركز الدوحة، تلاه توزيع شهادات التخرج على المشاركين.

يذكر أن المدرب الدكتور أشرف عبد الفتاح، أكاديمي راكم خبرة كبيرة في مجال الترجمة الإعلامية، ويتمتع بخبرة مهنية تقارب 30 عاما في الترجمة التحريرية والفورية والصحفية.

 

مركز الدوحة لحرية الإعلام