روسيا تسجل تسع وسائل إعلام أميركية "عميلة أجنبية"

روسيا تسجل تسع وسائل إعلام أميركية "عميلة أجنبية"

وزارة العدل الروسية تسجل تسع وسائل اعلام أميركية من بينها اذاعة "صوت أميركا" على انها "عميلة أجنبية".
article image
 
سجلت وزارة العدل الروسية "الثلاثاء" تسع وسائل اعلام أميركية من بينها اذاعة "صوت أميركا" على انها "عميلة أجنبية"، وذلك بعد توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي قانونا يتيح تصنيف وسائل اعلام أجنبية تحت هذه التسمية المثيرة للجدل.
 
ونشرت الوزارة على موقعها بيانا يقول إن إذاعتي "صوت أميركا" و"اوروبا الحرة" الممولتين من الكونغرس الأميركي وسبع وسائل اعلامية تابعة لهما تم تصنيفها على انها "تقوم بمهام عميل أجنبي" في البلاد.
 
وأقر بوتين في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر قانونا يتيح تصنيف أي وسيلة اعلام أجنبية عاملة في روسيا تحت هذه التسمية المثيرة للجدل بموجب قرار من وزارة العدل، وذلك ردا على إلزام شبكة "روسيا اليوم" ان تتسجل في هذه الخانة في الولايات المتحدة.
 
وندد مجلس حقوق الانسان بالقانون، معتبرا ان وزارة العدل بموجبه "قادرة على تصنيف أي وسيلة اعلام أجنبية عميلة أجنبية".
 
ويلزم القانون الذي تعرض لانتقادات شديدة من منظمة "هيومن رايتس ووتش" الكيانات المعنية بتزويد السلطات بمعلومات حول وضعها المالي، وبالاشارة في المواد التي تنتجها الى أنها مصنفة "عميلا أجنبيا".
 
ويستند القانون الجديد الذي يشمل وسائل الاعلام الى قانون آخر يعود الى 2012 وكان يشمل فقط المنظمات غير الحكومية.
 
وكانت اذاعتا "صوت اميركا" و"فري يوروب" اللتان يمولهما الكونغرس الاميركي أول من تلقى تحذيرا من موسكو باحتمال تسجيلهما بهذه الصفة.
 
 
 
مركز الدوحة، "أ ف ب"

All rights reserved, Doha Centre for Media Freedom 2017

Designed and developed by Media Plus Jordan